نسخة تجريبية

أكثر من مليوني عقد استقدام للعمالة المنزلية من 33 دولة عبر منصة مساند حتى عام 2023

تاريخ النشر : 17 ابريل 2024 - 08 شوال 1445
خبر

واصلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خطواتها التطويرية في تحسين قطاع استقدام العمالة المنزلية, وذلك من خلال منصة "مساند" والتي تقدم خدمات متكاملة لقطاع العمالة المنزلية والتعريف بالحقوق والواجبات للعامل والمستفيد والإجراءات والآليات تحت مظلة واحدة من خلال شركات ومكاتب استقدام مرخص لها بمزواله هذا النشاط، لتسهيل إجراءات استقدام العمالة المنزلية. 

وعبر السنوات الماضية حققت الوزارة ومن خلال المنصة إنجازات مميزة في قطاع الاستقدام لعام 2023، وقد بلغ إجمالي عقود الاستقدام التي تمت عبر منصة مساند إلى أكثر من مليونين عقد، في خطوة استباقية تعزز مكانة المنصة دولياً حيث تم إضافة دول جديدة لقائمة الدول المتاحة لاستقدام العمالة المنزلية وهي: أثيوبيا، بروندي، سيراليون، تنزانيا، غامبيا ، حيث بلغت عدد الدول المتاحة للاستقدام العمالة المنزلية النسائية 33 دولة، مما يتيح العديد من الخيارات المختلفة للمستفيدين.

خفض التكاليف:

وسعياً من الوزارة على مراجعة التكاليف والخدمات المقدمة والأنظمة وفقاً للمتغيرات الاقتصادية قامت المنصة بتخفيض السقف الأعلى لأسعار الاستقدام للعمالة المنزلية في عام 2023 لعددٍ من الدول وهي: الفلبين: 14,700 ريال، أوغندا 8,300، كينيا 9000 ريال، سيريلانكا 13,800، بنغلاديش11,750 ريال، أثيوبيا 5900 ريال. ومن خلال زيادة التنافسية بين مزودي الخدمة يمكن للمستفيد النهائي البحث عن الأقل في التكلفة والأعلى في تقييم جودة الخدمة ومستوى الرضاء من خلال المنصة. 

حماية الحقوق لطرفي العلاقة التعاقدية:

وفي إطار حرص الوزارة من خلال منصة مساند على حفظ ورعاية حقوق جميع الأطراف المعنية ذات العلاقة في عملية الاستقدام، فقد قامت الوزارة من ضمن الخدمات المقدمة بإتاحة خدمة توثيق العقود عن طريق إنشاء عقد موحد إلكتروني على منصة مساند، وهذا يزيد ويعزز من حماية حقوق العمالة المنزلية والمستفيدين، وانعكاساً لثقة المستفيدين ومكاتب الاستقدام في خدمات المنصة فقد سجلت المنصة أكثر من ألف شركة ومكتب استقدام معتمد من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، إلى جانب حرصها على مرونة عمليات التحويل وتسهيل الإجراءات وحفظ الحقوق لجميع الأطراف فقد وقعت المنصة  عدداً من الاتفاقيات الاستراتيجية مع "STCPay"  "إنجاز"  "UrPay" "الإنماء Pay"” موبايلي”Pay  بهدف توفير خيارات متعددة للمستفيدين للتحويلات المالية المتعلقة بالعمالة المنزلية، بالإضافة إلى خيارات قنوات الدفع الرسمية.

خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية:

ساهمت خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية في الحد من المخاطر التي قد تطرأ خلال فترة العقد مما يضمن حماية أطراف العلاقة التعاقدية حيث تم الاستفادة من خدمات التأمين على جميع عقود الاستقدام لأكثر من 200,000 وثيقة تأمين خلال عام 2023م.

خدمات نقل العمالة:

 وفي وقت سابق أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إتاحتها خدمة نقل خدمة العامل من مستفيد إلى مستفيد آخر بعد موافقة العامل عبر منصة مساند ضمن إطار عملها المستمر في تطوير قطاع العمالة المنزلية، كما أن ذلك ساهم في رفع العمليات الرقابية على الالتزام بتكاليف النقل من مستفيد إلى آخر، حيث استفاد من الخدمة أكثر من 60,000 مستفيد.

خدمة "معروفة":

وضمن المميزات والخدمات التي أضافتها الوزارة من خلال منصة مساند في العام الماضي، تفعيل خدمة "معروفة" والتي تتيح للمستفيد استقدام عاملة معروفة مسبقاً بتكاليف مخفضة،

تحقيق نسبة رضاء مستفيدين مرتفعة:

على الرغم من أن منصة مساند حققت مستويات الرضا بنسبة 92% إلا أنها مستمرة في تحسين  خدماتها وتطوير رحلة العامل والمستفيد على حد سواء  من خلال تلبية احتياجات العملاء المتنوعة وتطوير الخدمات الإلكترونية التي تستهدفها الوزارة ضمن خططها الإستراتيجية للأعوام القادمة.

عن الخبر

قطاع العمل
العمالة المنزلية